14‏/05‏/2011



طفلة صغيرة

Ϛ͚Ϛ͚Ϛ͚Ï



Ϛ͚Ϛ͚Ϛ͚Ï

كنت في السادسة من عمري حين اقتحم اليهود بيت جدي لوالدي ...
ففي ذلك النهار .. وما يقارب اذان الظهر ... كنا نزور بيت جدي في الإجازة الصيفيه ... وكانت جدتي تجالسني عند الشرفة المطلة على بطاتها ودجاجاتها ... وتشير الى مزهرية وضعت فيها بعض الزهور .. وتقول ( هذه من ايام عرس ابوكي ... ولما تكبري يا ستي رح اعطيها لك لأنك البكر ) .
لم تكمل تلك الجملة ... واذا بصوت الباب يطرق بقوه ... ثم يفتح بعنف شديد ... ليدخل منه اربعة رجال مدججين بالسلاح وكأنهم الضباع .... وضعتني جدتي خلفها والتف اخوتي يركضون خائفين حولها ...
احاطتنا بذراعيها الواهيتين وهي تقول ( ما ذا تريدون ، هذا البيت ليس فيه إلا الأطفال كما ترون ) ...
نطق احدهم وقال ( في واخد هرب من السجن وخبيتو في البيت !!! ) ... فقالت له جدتي .. البيت امامك فتشه ... ولم يستحي من امرأة عجوز ولم يشفق على اطفال مروعوبين ... فعاث هو وقردته الفساد في البيت ... كانت امي وقتها عند بيت خالي تعوده .. فقد كان مريضا جدا ...
اخذ اخوتي بالصراخ والبكاء لخوفهم .. ولكنني تسمرت في مكاني .. اراقب ! ..
كنت خائفه ... و لا أعلم ماذا يحدث لي ... فهذه المرة الأولى التي ارى فيها هؤلاك القرده امامي وجها لوجه وفي هكذا موقف ... فأبي كان مدرساً في السعودية ولم نزر الضفة الغربية كثيرا ... وكان لنا بيت في الأردن ... نقضي الإجازات الصيفيه فيه ... وفي معظم تلك الإجازات كنا نلتقي فيه مع جدُايْ ... ربما لأن ابي كان يعلم واقع الحال في الضفة وكان خائفاً علينا ...
خرجو من المنزل بعد عاثو فيه الفساد ... وكُسرت المزهرية التي كانت ستؤول إلي يوماً ... في هذه اللحظه بكيت كثيرا ... لقد كانت لي ... لماذا كسروها؟ ... هل كان السجين الهارب مخبئاً في داخلها !!! ...
اخذت جدتي تحاول تنظيف تلك الفوضى واخوتي الصغار يحاولون مساعدتها ... وانا كنت اجمع زجاج المزهريه ... وظننت انني ربما استطيع الصاقها !!! .. ولكنها لم تجتمع ...
اقتربت جدتي مني وقد صارت عيناها جمرتين مشتعلتين ووجهها غطاه الدمع ، وهي تقول ( بس تجوزي يا ستي بجيبلك احلى منها )
قلت لها وقد اجهشت بالبكاء ( لا اريد مزهرية ابي ) ... فقالت ( يا ستي الزجاج اذا كسر ما بيتصلح ) .
نعم الزجاج اذا كسر لا يرمم ابدا ...

~~~~~~~~~~~~~~~~~
في 140511



هناك تعليقان (2):

Rana Hashem يقول...

مسائك وطن برائحة الزيتون وجمال زهر اللوز ....
عائدون يا ثريا بعون الله .....

الثريا .......... يقول...

فريدتي ..
نعم عائدون بعون الله ... احبك <3